الإشاعة في زمن "الفايسبوك"

على اثر الجدال الذي أعقب الإشاعات التى راجت حول الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الفرنسي إثر إعلانها الترشّح للانتخابات التمهيدية لرئاسة الجمهورية، احتد الجدال حول علاقة الإشاعات بالوسائط الإعلامية الجديدة، وما إذا كانت تلك الوسائط قد غيّرت من بنية الإشاعة، أم إنها لم تعمل إلا على تسهيل انتشارها وتسريع ذيوعها.

من السمات التي كانت تميز الإشاعة عن الخبر حتى وقت قريب أن الإشاعة لم تكن في حاجة الى «وسائط» كي تُتناقل. فإذا كان الخبر في حاجة إلى وسائط لبثه وحوامل لتنقله، فإن الإشاعة «لا حامل لها». يمكننا أن نطلع عليها في الصحف، لكن من غير أن نقرأها في صحيفة بعينها. إنها بالتحديد تُتناقل من غير أن تُنقل عن مصدر، ومن غير أن يحملها وسيط. من هذه الزاوية يبدو استعمال التويتر والفايسبوك في نقل الإشاعة أمراً جديداً. وحتى إن لم يكن ذلك الاستعمال قد غيّر من بنية الإشاعة، فهو سهل بالفعل ذيوعها ووسع مجال انتشارها. إلا أنه عمل في الوقت ذاته على فسح المجال للحد من ذلك الذيوع حينما أعطى «الضحيةَ» إمكانيةَ الرد لتوقيف الإشاعة وحتى تكذيبها، أو على الأقل نشر شائعة مضادة.

هذا ما سارعت إلى القيام به مارتين أوبري دفاعاً عن التهمة التي ألصقت بها من أنها تكثر معاقرة الخمر، وتلك التي ألصقت بزوجها المحامي في ما يتعلق بـ «قربه» من الأوساط الإسلامية الأصولية.
لكن المثير في الأمر أن هناك من شكك في أن الأمينة العامة للحزب الاشتراكي هي من أطلق الإشاعة، وأنها اختارت افتتاح حملتها بهذا الدخول القوي للفت الأنظار وإثارة الاهتمام. ولا تهمنا هنا بطبيعة الحال صحة هذا الزعم إلا من حيث إنه يوضح اختلافاً آخر بين الإشاعة «التقليدية»، وهذه التي تنتشر في عصر الفايسبوك. ففي ما سبق لم يكن بالإمكان تحديد مصدر الإشاعة ولا حتى التساؤل في شأنه. ذلك أنها لم تكن تنقل عن مصدر معين. وهي كانت تؤخذ على أنها من باب «ما يقال»، وليس ما صرح به مصدر بعينه.


كان ينظر إلى الإشاعة كأنما تتولد عن ذاتها، فهي ليست كالخبر الذي يُعرف مصدره، أو على الأقل يُسأل عن مصدره، بل تقاس أهميته وصحته بذلك المصدر.


أهمية الإشاعة لم تكن تستمد من المصدر، بل ولا حتى من المضمون. ذلك أن قوتها ليست في مضمونها، لا في صدقها ولا في كذبها. فهي تتنقّل في فضاء يوجد «خارج الصدق والكذب»، وهي لا تستمد قوتها من قوة ما تقوله، وإنما من كونها تنتمي إلى فضاء كل ما يقال فيه قد سبق قوله، وسيستمر، ولن ينفك يقال. ما أعلمه عن طريق الإشاعة لا بد أنني سمعته من قبل: إنه ما يُتناقل.

وبما هو كذلك، فهو لا يتطلب فاعلاً من ورائه، ولا ضامناً، وهو لا يقتضي تأكيداً وتمحيصاً. فما يهم في الإشاعة ليس ما تخبر به وعنه، وإنما الصدى الذي يعقب انتشارها، ما يهم هو ما يتولد عن ذيوعها من ردود أفعال. الشائعات بمفعولاتها. لذا، فهي السلاح القوي للساسة، قد تعلي من شأنهم، إلا أنها قد تعمل على الإطاحة بهم، وبإمكانها اليوم أن تعجل من تلك الإطاحة فتجعل مدير أهم صندوق دولي يتهاوى في أقصر مدة ممكنة.

 

عبدالسلام بنعبد العالي - كاتب مغربي